أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

الخارجية: بريطانيا تقود حملة لدفع مجلس حقوق الإنسان من أجل إنشاء لجنة تقصي حقائق

متابعات : بورتسودان اليوم

 

حملت الخارجية السودانية مقدمي تشكيل لجنة تقصي حقائق حول انتهاكات الحرب مسؤولية القرار كاملة تجاه التبعات السالبة التي قد تترتب عليه.

و قالت الخارجية في بيان اليوم الخميس، ظلت وزارة الخارجية منذ أغسطس الماضي تتابع عن كثب الحملة السياسية و الإعلامية التي قادتها بريطانيا ودول غربية أخرى و منظمات غير حكومية لدفع مجلس حقوق الإنسان من أجل إنشاء لجنة تقصي الحقائق في السودان.

و أضافت: تجاهلت الدول الراعية لمشروع القرار أولوليات السودان في الوقت الراهن المتمثلة في إنهاء التمرد و إسكات البنادق وحماية المدنيين والإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة، كما تجاهلت هذه الدول الفظائع و الإنتهاكات الجسيمة التي إرتكتبتها مليشيات الدعم السريع المتمردة الإرهابية ضد الشعب السوداني.

و أشار بيان الخارجية إلى أن حكومة السودان قد أولت مسألة المحاسبة و عدم الإفلات من العقاب الاهتمام اللازم بتشكيل اللجنة الوطنية برئاسة النائب العام لجمهورية السودان للتحري و التحقيق في جرائم الحرب و الإنتهاكات و الممارسات التي إرتكبتها مليشيات الدعم السريع الإرهابية وأي مجموعات مسلحة أخرى، و قالت: أغفل مقدمو القرار تعاون السودان الوثيق مع آليات حقوق الإنسان المتعددة التي تتابع أوضاع حقوق الإنسان في السودان.

و لفتت  إلى  إن  أنقسام  مجلس  حقوق  الإنسان حول  القرار  يشير  إلى  محاولة  تسخير  المجلس لخدمة  أهداف  دول  معينة  حيث  لم  يحظ بتأييد أي  من  الدول  العربية  و الأفريقية  و الإسلامية ، مما يؤكد  ضعف القرار   و  إختطافه  لمصلحة  تلك الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى