أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

وزارة الصحة : فقدان أدوية وأجهزة و معدات تقدر بحوالي 500 مليون دولار خلال الحرب

متابعات: بورتسودان اليوم

 

قال وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم أن الشعب السوداني يعاني من إرتفاع معدلات الأمراض السارية (الملاريا،الحميات الأخرى) و غير السارية(السكري وإرتفاع ضغط الدم، أمراض الكُلى و الأورام) وإنتشار الأوبئة بصورة متكررة وضعف مؤشرات صحة الأم والطفل (وفيات الأمهات،وفيات الأطفال، سوء التغذية) بالإضافة إلى ضُعف مقومات النظام الصحي و بنياته الأساسية.

و أكد هيثم خلال إجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة تأثير الحرب بشكل كبير في تدهور الوضع الصحي في البلاد رغم جهود الحكومة و الشركاء.

و كشف عن فقدان معظم الخدمات التخصصية  و  أصولها من الأجهزة و المعدات في ولاية الخرطوم و مقومات النظام الصحي الأساسية.

 

كما فقد النظام الصحي أدوية و أجهزة و  معدات تقدر بحوالي 500 مليون دولار إضافة إلى فقدان المتحركات و عربات النقل و الإسعاف.

و لفت إلى خروج أكثر من 100 مستشفى عن الخدمة في الخرطوم و ولايات دارفور، بجانب خروج المعمل المرجعي الرئيس بالبلاد (المعمل القومي للصحة العامة) عن الخدمة.

و قال وزير الصحة إن التدهور في وضع الصحة العامة أدى إلى ظهور أوبئة كالملاريا و الحميات الأخرى و الإسهالات و بعض أمراض الطفولة.

و نوه إلى معاناة المؤسسات الصحية بالولايات التي نزح إليها السكان من ولايات الحرب من الضغط الكبير للمترددين عليها، و أن خدمات غسيل الكُلى، الطوارئ، العناية المكثفة و العمليات تأثرت بالضغط الكبير.

و أضاف ملتزمون بمعالجة التحديات و تحسين الصحة العامة للشعب السوداني في ظل هذه الظروف العصيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى