أكتب معنا
الأخبار

صيحة : تصاعد الانتهاكات ضد النساء في السودان وسط تجاهل المجتمع الدولي

متابعات _ بورتسودان اليوم

قالت شبكة نساء القرن الافريقي (صيحة) إن الاستعباد الجنسي والاختطاف القسري والاسترقاق باتوا من ادوات الحرب ومحفزات التجنيد بالسودان وأن جرائم العنف ضد النساء تتم بشكل مستمر وممنهج في ظل تجاهل المجتمع الدولي والقوى المدنية والحزبية.

وكشفت المدير الاقليمي لشبكة صيحة هالة الكارب في تصريح عن ظاهرة اختطاف البنات من مجتمعات العمال الزارعين والزواج القسري للطفلات من قبل افراد الدعم السريع ومن ثم اخفائهن عن اسرهن.

وافادت صيحة في تقرير لها بتاريخ 22 مارس 2024 بعنوان “جنوب كردفان وجبال النوبة مليشيا الدعم السريع تواصل ارتكاب الفظاعات” إن قوات الدعم السريع هاجمت نهاية ديسمبر الماضي محلية هبيلا في جنوب كردفان وتعرضت قرى التردا، التنقل، وطأ، فيو، الزلطاية، وقردود أبو الضاكر لهجوم عنيف من مليشيا قوات الدعم السريع نتج عنه مقتل عدد من المواطنين والأطفال والنساء، وحرق قريتي فيو والزلطاية بالكامل.

واضاف التقرير” أدت هذه الأحداث إلى موجة نزوح حادة وبلغ عدد النازحين آنذاك,8949 نازح ونازحة أي 1596 أسرة، بينما بلغ عدد المفقودين 52 شخصًا”.

‏وقال التقرير في التاسع من فبراير 2024 قامت مليشيات الدعم السريع بشن هجوم عنيف على القرى المأهولة بمجتمعات المزارعين المسالمين في مناطق التنقل والزلطاية؛ حيث نتج عن هذا الهجوم مقتل سبعة من الشباب واختطاف ثلاث عشرة فتاة اعمارهن مابين 17 الى 30 عاما وأخذهنّ إلى جهة مجهولة .

وشدد التقرير على ان الصمت حيال تلك الانتهاكات والإصرار على عدم المطالبة بمحاسبة الجناة سيؤدي بالضرورة إلى استمرار دوائر العنف والمزيد من التمزيق للنسيج الاجتماعي السودان راهنا تحقيق السلام بمعاقبة الجناة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى