أكتب معنا
آراء ومقالاتأخبار العالمإعلام الكرامةالأخبار

الحارث إدريس يصف مجلس الأمن بالفاشل وامريكا تعد بمواصلة الضغط على طرفي النزاع

بورتسودان اليوم

متابعات _ بورتسودان اليوم

قال مندوب السودان بالأمم المتحدة السفير الحارث إدريس ، إن مجلس الأمن الدولي فشل في مخاطبة تدفق الدعم الإماراتي لمليشيا الدعم السريع عبر تشاد و جنوب ليبيا و إفريقيا الوسطى و تدفق المرتزقة من الساحل لتحويل السودان لنموذج إستيطان هدام .

و أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي ليندا توماس جرينفيلد ، خلال جلسة مجلس الأمن ، اليوم الثلاثاء ، على ضرورة أن توقف قوات الدعم السريع في السودان هجماتها غير المقبولة فوراً .

معربة عن قلقها البالغ إزاء تزايد أعمال العنف و الإنتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع بحق المدنيين ، مشددة على أن هذه الهجمات تشكل إنتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان و تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد .
و قالت : يجب أن تتوقف قوات الدعم السريع عن هجماتها غير المقبولة على الفور . إن إستمرار هذه الأعمال العدائية يقوض جهود السلام و الإستقرار في السودان و يزيد من معاناة الشعب السوداني .
كما دعت المندوبة الأمريكية إلى ضرورة فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة و ضمان حماية المدنيين ، مطالبة المجتمع الدولي بإتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف و دعم عملية السلام في السودان .

و أشارت إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها الدوليين للضغط على الأطراف المتنازعة في السودان للجلوس إلى طاولة المفاوضات و حل النزاعات بالطرق السلمية ، مؤكدة أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم في السودان.
و أضافت المندوبة الأمريكية أن مجلس الأمن يجب أن يكون على قدر التحدي في مواجهة هذه الأزمة ، و إتخاذ الإجراءات اللآزمة لحماية حقوق الإنسان و دعم الجهود الإنسانية في السودان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى