أكتب معنا
الأخبار

السودان يدرس مشروع تخلي الحكومة عن إحتكار إنتاج الكهرباء

متابعات _ بورتسودان اليوم

قال وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد، إنه يجري حاليًا العمل على فكّ احتكار إنتاج الكهرباء في السودان من قبل الحكومة، من خلال تعديل القانون والسماح للقطاع الخاص بإنتاج الكهرباء وجذب المستثمرين للاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة والاستفادة من المصادر المتعددة في الولاية الشمالية والولايات الأخرى، وفق تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمثل الخطوة المهمة الأخرى -بحسب الوزير- بوجود سعي جادّ لزيادة الربط الكهربائي بين السودان ومصر إلى 300 ميغاواط.

و جاءت التصريحات خلال لقاء الوزير اليوم وفد الولاية الشمالية بحضور المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة ومدير عام شركة توزيع الكهرباء.

و قال المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة المهندس مستشار عبدالله احمد محمد، في حديثه خلال اللقاء: “لدينا مشروعات واعدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وعملنا على تجهيز الدراسات المطلوبة، والفرص متاحة -حاليًا- لدخول المستثمرين في هذه المشروعات للنهوض بقطاع الكهرباء في السودان”.

من جانبه، تحدّث مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس منتصر عبدالرحمن الشيخ، وتناول الوضع الراهن لقطاع الكهرباء في السودان في ظل الحرب الدائرة، مشيرًا إلى توقّف الإيرادات لعام كامل، رغم قلّتها مقارنة بتكاليف التوليد، موضحًا الحاجة إلى موارد ضخمة لتأهيل قطاع الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى