أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

بحث الطرفان سبل التعاون المشترك بين جامعة البحر الأحمر و وزارة التنمية الاجتماعية

مدير الجامعة يجتمع بوكيل وزارة التنمية الاجتماعية

اجتمع البروفيسور عبدالقادر بدوي محمد مدير جامعة البحر الأحمر بالسيد د.جمال الدين عبدالله وكيل وزارة التنمية الاجتماعية ورئيس اللجنة العليا للطواري ود.أحمد الشريف مدير إدارة القطاع العام والخاص بوزارة المالية و د. محمود زين العابدين مدير المركز الأفريقي بحضور د. عبود سليمان أمين الشؤون العلمية ود. نورالدين صالح عبيد وكيل الجامعة وبروفيسور عماد الدين الحسين رئيس مجلس التخطيط الاستراتيجي بالجامعة ود.سعيد سراج مدير إدارة العلاقات الخارجية ود. احمد طاهر مدير مركز دراسات السلام والتنمية المستدامة. د. محمد طالب مدير مركز دراسات الهجرة و السكان د. الأمين اوشيك المدير التنفيذي لمكتب المدير د. بشائر نمر مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام و بحث الاجتماع سبل التعاون المشترك بين الجانبين لخدمة المجتمع.

و رحب مدير الجامعة بالضيوف معربًا عن سعادته بهذه الزيارة وأكد أن خدمة المجتمع و تطويره هي المحور المشترك مع وزارة المالية ووزارة التنمية الاجتماعية و هي و من أهم الشراكات متمنيًا توسيع مدى هذه الشراكة مستقبلًا ، كما قدم نبذة عن نشأة الجامعة ودورها في خدمة المجتمع مشيرًا إلى أن التنوع في الكليات أعطى ميزة نسبية في الجامعة.

و أكد أن الموقع الاستراتيجي للجامعة جعلها تتمتع بمقومات ومميزات فريدة تؤهلها لجذب مختلف الاستثمارات و خلق الشراكات ، متناولًا سعي الجامعة للتعاون مع الجهات المختصة للقيام برسالتها تجاه المجتمع.

و قدم د. عبود سليمان شرحا مفصلا عن تطور برامج الجامعة خاصة البرامج الاكاديميه وأنها تمنح بكالوريوس الشرف في التخصصات المختلفة . وأوضح أن الجامعة تستوعب أكثر من 700 طالب دراسات عليا في مختلف البرامج والتخصصات.

 

كما أوضح أن مراكز الدراسات البحثية بالجامعة معنية بمعالجة مشاكل المجتمع المحلي مثل مركز دراسات السلام و التنمية المستدامة ومركز دراسات الهجرة والسكان و مركز دراسات المرأة .

 

من جانبه أوضح د. نور الدين صالح عبيد وكيل الجامعة أن الجامعة تعتمد بشكل كبير على الموارد الذاتية وهي المصروفات الدراسية والتي تعتمد على تحصيل الطلاب ولخصوصية للولاية أصبح هناك خلل في عملية التحصيل نسبة لأوضاع المعيشية للطلاب. وأرجع ضعف الإستثمار في الجامعة لعدم وفرة المال الكافي من المصروفات الدراسية مما دفع الجامعة للاعتماد على الشراكات مع الجهات الخارجية عن طريق المراكز المتخصصة.
وأوضح د. عماد الدين الحسين رئيس مجلس التخطيط الاستراتيجي أن دور المجلس يتمثل في إعانة الإدارة على العمل من خلال خطة استراتيجيه شاملة من ضمن أهدافها تهيئة البيئة الجامعية حتى يتسنى للجامعة القيام بدورها تجاه المجتمع. وقال إن المحك الرئيس للمجلس هو السعى الي تحقيق الأمن الإنساني في المجتمع ومن هنا جاءت فكرة قيام مركز دراسات السلام و التنمية المستدامة و يتوقع منها إسهاما مباشرا في هذا الجانب .

من جانبه اكد د. جمال الدين عبد الله وكيل وزارة التنمية الاجتماعية ورئيس لجنة الطوارئ استعدادهم الكامل للشراكة مع الجامعة للقيام بدورها الأكاديمي والبحثي و دورها تجاه المجتمع، مشيرا إلى أن الجامعة رافد كبير للتنمية في ولاية هي من أهم الولايات من خلال الدراسات و البحوث ولا بد كذلك أن يكون لها دور إقليمي. وأوضح أن مجالات التعاون بين الجامعة والوزارة يمكن أن تتمثل في تنمية المرأة و التدريب و التمويل الأصغر والسلام و التنمية المستدامة وأن الوزارة تقدم دعمها من خلال مؤسساتها الاجتماعية من منطلق المسؤولية المجتعية.
أكد د. أحمد الشريف مدير إدارة التعاون بين القطاع العام و الخاص بوزارة المالية أن الشراكة مع الجامعة تمثل أهمية كبيرة إلا أن المشكلة تكمن في آلية تنفيذ الشراكة نسبة لعدم وجود بند مخصص للجامعات في المرحلة الحالية ،الا أن الجامعة و من خلال إدارة الاستثمار و المراكز البحثية يمكن أن تستفيد من برامج الشراكة بين القطاعين العام و الخاص ودعا إلى ضرورة وجود دراسات جاهزة من شأنها أن تعين الجامعة في هذا الجانب ولا بد من التركيز على التعاون الخارجي .

 

و في سياق متصل أبدى د. محمود زين العابدين المدير العام المركز الأفريقي للحوكمه والتحول و السلام استعدادهم الكامل للتعاون مع الجامعة من خلال دعم برامج مركز دراسات السلام والتنمية المستدامة وبذل أكبر مجهود حتى يؤدي المركز دوره تجاه المجتمع.

 

  1. و في ختام اللقاء أمن الطرفان على ضرورة مواصلة اللقاءات توطئة لبلورة مشاريع وبرامج والشروع في البحث عن تمويل لها توطئة لتنفيذها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى