أكتب معنا
أخبار العالمإقتصادالأخبار

قمة البحرين : دور السودان مهم في إنشاء المنطقة التجارية العربية الحرة

متابعات _ بورتسودان اليوم

شارك السودان في أعمال إجتماعات مجلس جامعة الدول العربية في دورته الثالثة والثلاثين (قمة البحرين) من خلال وفد رفيع المستوى تمثل في السيد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم والسيد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أ. جمال النيل عبد الله منصور ، وتنعقد القمة في الفترة من 11-15 من مايو 2024م في العاصمة البحرينية المنامة.

وناقشت القمة العقد الاجتماعي العربي و موضوع الامن المائي العربي الذي تم الاتفاق على انهما من المبادئ العامة ويرجع للدول الاعضاء لمزيد من الدراسة والملاحظات.

وفي بداية الاجتماع تم التعبير عن التضامن مع دولة فلسطين وحشد الموارد من الدول والمنظمات ذات الصلة بدعمها، كما عبر السودان عن وقوفه مع الشعب الفلسطيني وتضامنه معه مستنكراً للابادة الجماعية التي يتعرض لها ، وتم تقديم اقتراح وتعديل بإن لا يجمع الدعم من الدول الراغبة فقط انما من كل الدول ذات الصلة بالاخص الدول العربية، كما اكد وفد السودان على ضرورة تقديم الدعم الاعلامي والمعنوي في ظل التفاوت الاعلامي في تناول القضية الفلسطينية بالتركيز على قطاع غزة.

و تناولت القمة المنطقة التجارية العربية والاتحاد الجمركي، و تم تأكيد دور السودان في الاتحاد الجمركي منذ إنشائه وأهمية التنسيق لإقامة المنطقة التجارية العربية الحرة.

و ناقشت الاجتماعات عدداً من القضايا الاجتماعية الهامة منها استراتيجية المرأة والاقتصاد، رؤية 2045، ورؤية الشباب والأمن والسلام والتدريب المهني.

و امنت القمة على اعتماد آلية بنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية التي تم تقديمها من قبل جمهورية مصر العربية وتم إجازتها على ان لا تثقل الدول الاعضاء بإي ميزانيات حولها عبر تنسيق بين بنوك التنمية الاجتماعية والمؤسسات العاملة في المجال حيث ان السودان له تجربة ومصلحة في إقامة هذه الآلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى