أكتب معنا
الأخبارصحة

٧٥٠ مصاب بفيروس الايدز ينقطعون عن تلقي العلاج بمعسكرات اللاجئين شرق السودان

متابعات _ بورتسودان اليوم

أعلنت جمعية تنظيم الأسرة السودانية عن قيامها بتوفير الخدمات الصحية للاجئين بمعسكرات ولاية القضارف ( أ/ أم راكوبة ، الطنيدبة) لفترة ثلاث سنوات (من العام 2020 وحتي 2023) .

وقالت مدير ادارة الخدمات والتدخلات الرقمية دكتورة سهام جابر ان الجمعية قدمت من خلالها العديد من الخدمات الصحية والتى كان أهمها خدمات الوقاية والعلاج لفيروس ومرض الأيدز ، وقامت الجمعية برفع الوعى لكل الفئات العمرية بالمعسكرات والمجتمعات المضيفة بالتركيز على فئتى الشباب والنساء ، وتوفير الفحص الطوعى والارشاد النفسى ،وعملية وقف الانتقال الرأسى من الأم الحامل المتعايشة الى الجنين وتوفير العلاج بمضادات الفيروسات للمتواجدين بالمعسكرين بالاضافة الى المحولين من المعسكرات الأخري لتلقى العلاج .

وكشفت الجمعية عن توفير الخدمات بالتعاون والتنسيق التام مع البرنامج القومى لمكافحة الأيدز ووزارة الصحة بولاية القضارف وأعلنت الجمعية عن وصول عدد المتعايشين الذين يتلقون العلاج بمعسكرات (أم راكوبة ، الطنيدبة، وبابكرى) الى أكثر من 750 متعايش ومتعايشة منتظمون بالعلاج وكشفت عن ان تواجد الفيروس فى بعض الحالات وصل الي الصفر وفقاً لنتائج فحص الفيروس بالدم وانتظامهم بالعلاج .

وأعلنت عن أن الحالات الجديدة المكتشفة عكست ارتفاع نسبة انتشار فيروس الأيدز وسط الشباب والتى تصل الى 10% وهى وفقاً لتصنيف منظمة الصحة العالمية تشكل نسبة وباء منشر عام- مما يشير الى أن الوضع ينذر بالخطر وأن هنالك تفشى قريب للجائحة وسط اللاجئين بالمعسكر والمجتمعات المضيفة أيضا .

وقالت ان تلقي العلاج يعتبر حق انسانى للمتعايشين من النساء والرجال والاطفال وضرورة لاستمرار حياتهم ، وكشفت عن ان انقطاعهم عن العلاج قد يتسبب فى مضاعفات تضع حياتهم فى حيز الخطر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى