أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

وساطة محادثات جدة تكشف تطورات جديدة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع 

متابعات: بورتسودان اليوم

اعلنت المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية. و الهيئة الحكومية للتنمية  ( الإيجاد ) بصفتها ممثلاً مشتركاً للاتحاد الأفريقي و الإيجاد، و كونهم الميسرين لمحادثات (جدة 2) عن التزام القوات المسلحة السودانية و قوات الدعم السريع باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الانسانية و تنفيذ اجراءات بناء الثقة.

و أكدت الخارجية السعودية في بيان ارتكاز العمل في محادثات جدة على مواضيع محددة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية  وتحقيق وقف إطلاق النار و غيره من اجراءات بناء الثقة تمهيداً للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات.

و قال البيان أنه على ضوء إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان ، تلتزم كلا من القوات المسلحة السودالية و قوات الدعم السريع الإلتزام بالإنخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية.

و أكد تحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني و المساعدات بجانب تنفيذ اجراءات بناء الثقة.

و إنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع علاوة على احتجاز الهاربين من السجون و تحسين المحتوى الإعلامي لكلا الطرفين اللغة الإعلامية و إتخاذ اجراءات خيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع.

و قالت الخارجية أكد الطرفان ( القوات المسلحة وقوات الدعم السربع) التزامهما الفردي تجاه تيسير مرور المساعدات الإنسانية لكلا الطرفين.

و لفتت إلى أن الالتزامات تمثل خطوة مهمة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية مما يسهم في تخفيف معاناة الشعب السوداني مشيرة إلى أن الأمر يعود للقوات المـسلحة و قوات الدعم السريع في الإلتزام التام بمسؤوليتهما لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

و أعرب الميسرون عن أسفهم لعدم تمكن الطرفين من الاتفاق على اتفاقيات تنفيذ وقف إطلاق النار خلال الجولة الأولى، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع.

كما حث الميسرين كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتقديم مصلحة الشعب السوداني أولاً، وإلقاء السلاح، و الإنخراط في المفاوضات لانهاء الصراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى