أكتب معنا
تقارير وتحقيقات

أمر بسجنهم (10) سنوات وتغريمهم (400) ألف جنيه وجلدهم

قاضي جنايات بورتسودان يصدر أحكاماً رادعة ضد مدانين فيما يعرف ب (٩) طويلة

 

بورتسودان : سعيد يوسف

أصدر قاضي المحكمة العامة مشرف محكمة جنايات بورتسودان القاضي المامون الخواض الشيخ أحكاماً رادعة ضد مدانين إثنين (19 و20) عاما في إجراءات البلاغ رقم 262/2022 تحت طائلة المواد : (21) مقروءة مع المواد ( 69 ) و (142) و( 139 ) و (174 )و( 175 ) من القانون الجنائي .
وأمر الخواض بالسجن خمس سنوات لمخالفة المواد (21) و (142 ) و (174 ) و (175) من القانون الجنائي لعام 1991م إعتباراً من الخامس عشر من مارس الماضي .

كما أمر بالسجن خمس سنوات لمخالفة المواد (21) و (139) و (174) و( 175 ) من القانون الجنائي لسنة 1991 على أن تسري بالتتابع بعد إنقضاء العقوبة الأولى – أي عشر سنوات لكل منهم .كما أمر قاضي الجنايات مولانا المامون الخواض بأن يدفع المدانان للشاكية الأولى مبلغ وقدره (100) ألف جنيه عبارة عن تعويض عن الألم الجسدي والمعنوي الذي سبباه المدانان للمجنى عليها .

وأصدر القاضي قراراً بأن يدفع المدانان للشاكية الثانية مبلغ وقدره (300) ألف جنيها عبارة حكومة عدل عن الإصابة التي سببها المدانان للمجنى عليها من الإصابة في العين .

وفي ختام النطق بالحكم أمر القاضي بإعادة جهاز الهاتفين المعروضين للشاكيتين وتسليم موبايل معروض الاتهام رقم (2) للمدان الثاني وتسلم أداة الجريمة (الموتر) لصاحبه بعد إبراز الأوراق الثبوتية .

كما أمر المامون بجلدهم خمسيين جلدة تعزيراً أمام الباب الرئيسي لمجمع المحاكم في مدينة بورتسودان أمام جموع غفيرة من الناس كانت ( التيار )تقف بينهم .

وتعود تفاصيل البلاغ إلى إستخدام المتهمين (لموتر) يخص أحد أصدقائهم يمارسان به النهب في الشارع العام حيث نفذ المدانان من ضمن عمليات نهبهم المعتادة عملية نهب للشاكية الأولى ( س . ح ) من” حي الشاطي” لجهاز هاتفها وكذلك نهبا جهاز هاتف الشاكية الثانية( ن . ع ) من” حي المطار” بعد أن قاما بضربهن ونهبهن وتسبيب الأذى الجسيم لهن حيث أتلفا نتيجة لإستخدامهم للقوة المفرطه عين الشاكية الثانية وإحداث كدمات حمراء ظاهرة على عينها اليسرى إلى أن صرخت بأعلى صوتها في الشارع العام .

ورصدت (التيار ) وقائع المحاكمة بأنه وبعد سماع صراخ الشاكية هب نحوها مجموعة من المارة وقاموا بالقبض على أحد المدانين بعد أن فر المدان الآخر هارباً قبل أن يتم القبض عليه مؤخراً وتقديمهم للمحاكمة معاً .وكان قد ذكر قاضي المحكمة بصوت جهور للمتهمين بأنهم سبق وأن أحضرا من قبل في جريمة نهب قبل أسبوعين في نفس المحكمة .وأضاف الخواض خلال قراءته للحكم بأن ظاهرة النهب التي تعرف محليا “ب(9) طويلة” قد أرقت المجتمعات والأسر السودانية في الآونة الأخيرة لذا كانت المحكمة حريصة على إيقاع تلك الأحكام وفقاً للقوانين ولما إرتكبه المدانان من جرم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى