أكتب معنا
أخبار محليةصحة

مؤتمر طب الأسرة الثالث بالسودان يختتم أعماله ببورتسودان

بورتسودان تقرير | حسن رمضان

أختتم مؤتمر طب الأسرة الثالث بالسودان والأول بولاية البحر الأحمر أعماله اليوم الأحد بفندق الربوة ببورتسودان تحت شعار (طب الاسرة للجميع ) بمشاركة واسعة من أطباء طب الأسرة بالولايات وولاية البحر الأحمر الذي أقيم خلال أيام( ٣_٤_٥/مارس الجاري برعاية والي البحر الأحمر وشركات ( الحكمة وازار وياسر الصيدلانية واطباء الاسرة بولاية البحر الأحمر )

بتشريف ممثل حكومة الولاية الصادق النو ومقرر مجلس طب الأسرة بمعهد الصحة العامة و ممثل التخصصات الطبية واختصاصي طب الأسرة من ايرلندا و ممثل معهد الصحة العامة ببورتسودان .

و تحدثت رئيسة المؤتمر د. عائشة عبدالله محمد احمد النيل عن اهداف المؤتمر واشارت ان طب الأسرة أحد التخصصات الطبية التي تعني بالصحة البدنية و النفسية و السلوكية لكافة أفراد المجتمع وتقدم من خلاله الخدمات الصحية الوقائية و العلاجية لمنع حدوث الأمراض و إكتشافها و السيطرة عليها مبكراً و ذلك في إطار الاهتمام بمنظومة الرعاية الصحية الأساسية التي تشكل خط الدفاع الاول لأي نظام صحي مشيرة الي أهمية طب الأسرة وتميزه عن التخصصات الأخري بالعلاقات الفريدة مع الافراد والاسرة في جميع الأعمار واستعرضت دور طبيب الأسرة و الخدمات التي يقدمها .

و شكرت كل من اسهم في إنجاح المؤتمر علي مستوي المركز و وزارة الصحة بالولاية مدير عام القطاع و الإدارات و لجان المؤتمر وفندق الربوة وقاعة السلام والولاية و عبرت عن تقديرها و شكرها لكل المشاركين من الخرطوم و الولايات .

و خرج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة التي أشارت إلي أهمية الطب المبني علي البراهين(EBM ) في الممارسات السريرية و التطبيق العملي لها في المراكز الصحية تحت أطباء الأسرة المدربين ، ضرورة وضع بروتوكولات و مرجعيات علمية للتطبيق العملي لمرحلة ما قبل السكري و مناقشة العوامل المساعدة و العوامل الخطرة في السودان للسكري .

و تجدر الإشارة بأنه تم تنفيذ برنامج مصاحب خلال أيام و قبل المؤتمر عمل عيادات وأدوية مجانية بمستشفي التقدم و مركز صحي الثورة و السجن العمومي و الصحة المدرسية ويوم علاجي بتنظيم الأسرة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن .

و ورش تدريبية للأطباء بمركز احمد قاسم الصحي و يذكر أن المؤتمر الأول أقيم بالخرطوم في عام (٢٠١٣) و المؤتمر الثاني بولاية الجزيرة بمدني عام (٢٠١٥) وبعد ثمانية سنوات ينعقد حاليا المؤتمر الثالث في خطوة متقدمة أكدت أهمية طب الأسرة ودورة الهام في جوانب الرعاية الوقائية و الرعاية العلاجية و التنسيق و الاحالة و المتابعة مع التخصصات الطبية الاخري والمساهمة في قيادة الفريق الطبي بالمنشات التي يعمل بها و التواصل المستمر مع الأفراد و الأسرة و المجتمع .

وزارة الصحة
الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
٥ مارس ٢٠٢٣م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى