أكتب معنا
أخبار محليةثقافة

وزارة الطاقة والنفط تحتفل باليوم العالمي للبيئة و تنظم ورشة عمل عن أهمية الطاقة الشمسية

الخرطوم 8-6-2022 (سونا) – نظمت وزارة الطاقة والنفط ممثلة في الإدارة العامة للبيئة والصحة والسلامة اليوم بمباني الوزارة ورشة عمل بعنوان اليوم التثقيفى حول أهمية الطاقة الشمسية كطاقة متجددة تحت شعار (نملك أرضا واحدة فقط) برعاية السيد وكيل وزارة الطاقة والنفط بالتعاون مع بعض الشركات المهتمة بتطوير مجال الطاقات المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية بالسودان، وذلك في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمى.

 

وخاطب الجلسة المدير العام للشؤون الإدارية ممثل وكيل وزارة الطاقة والنفط، مؤكدا الاهتمام بالموارد الطبيعية، والطاقات المتجددة التي تعتبر البديل الأفضل للحفاظ على البيئة، وقال إن كثيرا من الدول المتقدمة عملت فى هذا المجال، متمنيا أن تتكرر مثل هذه الورش والندوات على مستوى الوزارة والشركات ،حاثاً الشركات التي بذلت جهودا كبيرة في هذا المجال على الاستمرار والتطور حتى ينهض قطاع الطاقة بالسودان.

 

وأكدت د. ليلي حسن عبيد الله المدير العام لإدارة البيئة والصحة والسلامة بالوزارة اهتمام الوزارة بمثل هذه الانشطة إيمانا منها بأهمية الطاقات البديلة، والاهتمام بترشيد الطاقة كمورد مهم بالنسبة للإنسان، وأضافت شعار اليوم العالمي للبيئة هذا العام (نملك أرضا واحدة فقط) اي لا نملك غير كوكب الارض فيجب أن نحافظ عليه ونستفيد من موارده الطبيعية ، موضحةً ان هذا الشعار قد طرح في العام 1973 وبعد خمسين عاما أكد تقرير عالمي صادر عن برنامج الأمم المتحدة أنه تواجه الأرض حالة طوارئ ثلاثية منها تغير المناخ وأهم أسبابه هي ارتفاع درجة الحرارة وفقدان التنوع البيولوجي لانقراض عدة أنواع من الأحياء والحالة الثالثة هي التلوث والنفايات للهواء والتربة والمياه.

 

وقدمت الأستاذة رحاب كمال مدير ادارة البيئة، ورقة عمل عن أهمية الطاقات المتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية وأهمية الاستفادة منها لكونها متجددة صديقة للبيئة وسهلة الاستخدام، مشيرةً إلى عدد من التوصيات أهمها تشجيع هذا المجال وتطويره ودعمه وإلغاء جمارك مدخلات الطاقة الشمسية حتى تقلل تكاليفه.

 

وقال البروفيسور مقدام الشيخ ممثل المجلس الأعلى للبيئة، إن الاعتماد على الطاقة الشمسية هو حل أصيل ومن الأمثل توطين وتطوير الصناعة فى هذا المجال .

 

وقدمت عدد من الشركات المشاركة عروضا مصورة لتجاربها وخبراتها في هذا المجال.

 

سونا | السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى