أكتب معنا
أخبار محليةالأخبار

بعد فشلها … مطالبات بالضغط لعودة مفاوضات الحكومة والحلو

بورتسودان _ هيام عبد الرحيم

ابدى الوفد الشعبي المساند لمفاوضات جوبا بين الحكومة والحركة الشعبية شمال إستياءه من فشل المفاوضات مطالباً في ذات الوقت بضرورة الضغط على الطرفين للعودة للتفاوض في أقرب وقت ، مؤكدين أن انسان المنطقتين هو المتضرر الوحيد مما يحدث الآن .

و كشف رئيس الوفد حسن عبد الحميد أن تكوين الوفد تم بطلب من عبد العزيز الحلو شخصياً لاجل التفاوض ، على إثر ذلك تم تكوين الوفد من 20 فرد و لم يكن للوفد اي وصف وظيفي محدد من كباشي او الحكومة .

و أعلن في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء ببورتسودان أن الحكومة السودانية اخطرت الحلو بأسماء الوفد المشارك لمراجعة اذا كان هناك اي اعتراض على شخصية معينة قبل بدء المفاوضات و رد الحلو بالموافقة.

وقال أن الوفد اجتمع في جوبا بالوفد الرسمي بقيادة وزير الدفاع السوداني وتم طرح مسودة الحكومة بخصوص التفاوض و حوت اشياء محددة منها تكوين آليات المراقبة للمسارات وتم إختيار مسار جوي وبري محددين لإيصال المساعدات .

و أشار أن الحلو لم يقم بتكوين وفد شعبي موازي للتفاوض مع الوفد عند وصوله الى جوبا ، لافتاً الى قيام مفاوضات فردية خارج اطار التفاوض الرسمي للوصول الى حلول بشأن الملف الإنساني للمنطقة على إثرها إشترطت الحركة الشعبية شمال مشاركة مليشيا التمرد كطرف ثالث في المفاوضات .

و وضح أن الوفد تكون من مواطنيين المناطق المستهدفة من ولايات جنوب وغرف كردفان والنيل الأزرق لتمثيلها بدون اي محاصصات سياسية او قبلية وأن الأختيار كان للطواريء .

وأكد على ضرورة عودة الحوار والتفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية شمال ، داعياً الإدارات الأهلية في المنطقة ووساطة جنوب السودان والإعلام السوداني بمحاولة الضغط والتأثير على الطرفين لعودة التفاوض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى