أكتب معنا
الأخبار

بعثة تقصي الحقائق الأممية بالسودان تستهل عملها

متابعات _ بورتسودان اليوم

حثّت بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة الخميس الأطراف المتحاربة في السودان على وقف القتال، فيما بدأت عملها لجهة التحقيق في إنتهاكات حقوق الإنسان خلال النزاع الدامي.

ودعا الفريق المكون من ثلاثة أعضاء الأطراف المتحاربة إلى الوفاء بالتزاماتها بحماية المدنيين وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم الجسيمة.

وفي أكتوبر الماضي شكل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعثة للتحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي خلال النزاع.

وقال رئيس البعثة الدولية محمد شاندي عثمان في بيان “بدأت منظمات المجتمع المدني السودانية وأطراف أخرى بإعلامنا بادعاءات تتعلق بانتهاكات جسيمة ومستمرة”. وأضاف “هذه المعلومات تؤكد أهمية المحاسبة، وضرورة تحقيقاتنا، والحاجة الملحة إلى إنهاء العنف فورا”.

ودعت البعثة الأممية الأفراد والجماعات والمنظمات إلى تقديم كل المعلومات التي يمكن أن تساعدها وتشدد على أن كل ذلك يتم بسرية تامة .

وتم تعيين أعضاء البعثة المستقلة في 18 ديسمبر الماضي. وإلى جانب رئيس المحكمة العليا السابق في تنزانيا محمد شاندي عثمان، تضم البعثة العميد الفخري لكلية القانون في جامعة نيجيريا جوي إيزيلو، والأردنية – السويسرية منى رشماوي وهي الخبيرة المستقلة السابقة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في الصومال.

وقالت رشماوي “للأطراف المتحاربة التزامات قانونية دولية لحماية المدنيين من الهجمات، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، والامتناع عن القتل والتهجير القسري والتعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري تحت أي ظرف”.

وأضافت “سنتحقق بعناية من جميع الادعاءات التي تلقيناها وننفذ عمليات تقصي الحقائق بشكل مستقل ومحايد”.

ودعت البعثة الأفراد والجماعات والمنظمات إلى تقديم المعلومات، مشددة على أن يتم ذلك بسرية.

وتستمر ولاية البعثة لمدة أولية مدتها سنة واحدة، ومن المقرر أن يقدم المحققون إحاطة شفهية بالنتائج الأولية التي توصلوا إليها خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان في يونيو ويوليو، يليها تقرير شامل في سبتمبر وأكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى