أكتب معنا
إقتصاد

انهيار قياسي.. سعر الدولار في السودان اليوم السبت 2 ديسمبر 2023م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

وأشار تقرير لبعض المصارف إلى أن سعر صرف الدولار استقر في هذه المصارف ، حيث بلغ 850 جنيها في بنك أم درمان ، وثبت عند 763 جنيها في بنك الخرطوم ، و760 جنيها في بنك فيصل.

وعزا المصدر هذا التفاوت بين سعر صرف الدولار في السوق السوداء والسوق الرسمية إلى ازدياد الطلب على الدولار من جانب التجار والمستوردين والمستهلكين ، نظرا لنقص المعروض منه في السوق كذلك انتقاد سياسة التحكم في سعر صرف التي تتخذها الحكومة ، والتي تستهدف المحافظة على استقرار قيمة الجنيه.

وتواجه السودان أزمة اقتصادية مستعصية ، تهدد أمنها واستقرارها وتزيد من معاناة شعبها ، في ظل تدهور العملة وارتفاع التضخم والبطالة والفقر. وتزداد حدة هذه الأزمة بسبب استمرار النزاعات المسلحة في عدة مناطق ، التي تشهد انتهاكات حقوق الإنسان وتشريد للسكان. وتفشل الحكومة في تنفيذ سياسات اقتصادية فعالة ، تحسن من ظروف المواطنين وتجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد ارتفع سعر صرف الدولار إلى مستوى قياسي ، حيث تخطى الألف جنيه سوداني ، مقابل 556 جنيهً في بداية هذا العام. وهذا يعني أن قوة شراء السودانيين قد انخفضت بشكل كبير ، وأنهم يواجهون صعوبات في شراء المواد الأساسية ، التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير. وقد تجاوز معدل التضخم 300% ، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الفقر والجوع.

وقد تراجعت إيرادات السودان من مصادرها التقليدية ، مثل الذهب والنفط ، نتيجة حرب ابريل و ايضا انخفاض أسعار هذه المواد في الأسواق العالمية. كما ازدادت نفقات السودان على دعم المحتاجين من المواطنين واللاجئين ، والإنفاق على الأمن والدفاع. وهذا يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة ، وزيادة في ديون السودان ، التي تصل إلى 60 مليار دولار.

وتشهد بعض المناطق في السودان حروبًا منذ ابريل، بين الجيش والدعم السريع ، وتسبب هذه الحروب في خسائر بشرية ومادية كبيرة كما تؤدي إلى نزوح الملايين من المدنيين ، إلى دول مجاورة أو إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى