أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

أطباء بلا حدود تُعلق دعمها للأنشطة الجراحية المُنقذة للحياة في مستشفى بالخرطوم

متابعات: بورتسودان اليوم

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود تعليق دعمها للأنشطة الجراحية المنقذة للحياة في مستشفى بشائر التعليمي جنوب الخرطوم، بما في ذلك خدمات جراحة الإصابات البالغة و العمليات القيصرية، بعد أن منعت السلطات العسكرية نقل المواد الجراحية من ود مدني إلى جنوب الخرطوم منذ أكثر من شهر.

و قال المرجع الجراحي في أطباء بلا حدود، شازير مجيد، في بيان “من المفجع أن نضطر إلى وقف دعم الرعاية الجراحية المنقذة للحياة في مستشفى بشائر.

و أضاف منذ منتصف شهر مايو، استقبلت غرفة الطوارئ في المستشفى نحو خمسة آلاف مريض، و أجرى فريق أطباء بلا حدود الجراحي قرابة ثلاثة آلاف عملية جراحية.

و أكد البيان أن الاحتياجات مهولة، و حجب الأدوية و المواد اللازمة لإجراء العمليات الجراحية يحرم الناس من الرعاية الصحية التي هم في أمس الحاجة إليها”.

و بدأت أطباء بلا حدود العمل بالتعاون مع طاقم عمل وزارة الصحة و المتطوعين في مستشفى بشائر التعليمي منتصف مايو الماضي.

و تابع البيان: منذ الثامن من سبتمبر، رفضت السلطات العسكرية السماح لأطباء بلا حدود بإحضار إمدادات جراحية جديدة من مستودعاتنا في ود مدني إلى المستشفيات في جنوب الخرطوم.

و مع نفاد إمدادات أطباء بلا حدود الجراحية في مستشفى بشائر، أصبحت مواصلة دعم الأنشطة الجراحية مستحيلة.

من جهته قال منسق العمليات في السودان، ميشيل هوفمان، “بعد أسابيع من المناقشات، أُبلغنا، في الأول من أكتوبر الجاري، أنّ السلطات العسكرية في ود مدني لن تسمح بعد الآن بنقل أيّ إمدادات جراحية، بما في ذلك تلك التي تتعلق بعمليات الولادة القيصرية، إلى المستشفيات في جنوب الخرطوم”.

و يضيف، “على الرغم من التواصل المتكرّر مع السلطات الصحية منذ ذلك الحين، لا تزال الإمدادات الحيوية ممنوعة في حين أنّ مخزون المستشفى قد استُنزف.

و أكد ليس لديهم خيار سوى تعليق دعم الأنشطة الجراحية في مستشفى بشائر التعليمي و سحب الفريق الجراحي مؤقتًا، إذ لا يمكننا أن نطلب من فرقنا الطبية البقاء حين لا يمكنهم تقديم الرعاية المنقذة للحياة كما هم ملزمون طبيًا.”

و أكدت أطباء بلا حدود انها ستواصل دعم رعاية الأمومة و الطوارئ و مرضى العيادات الخارجية في مستشفى بشائر.

و اوضحت، ان تقديم الرعاية الطبية في ثلاثة مستشفيات رئيسة أخرى في الخرطوم وأم درمان ودعمها، و لكن الإمدادات في بعض هذه المستشفيات بدأت تنفد أيضًا.

و بينت انه من المرجح أن تنفد الإمدادات الجراحية في المستشفى التركي بجنوب الخرطوم، و الذي تأثر أيضًا بالحظر، في غضون أسبوعين.

و قالت أطباء بلا حدود انها تستمر في إجراء نقاشات مع جميع السلطات المعنية للعمل على إزالة حظر الإمدادات، و مستعدة لمتابعة أنشطتها الجراحية مع استعادة خطوط الإمدادات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى