أكتب معنا
أخبار محليةالأخبارتقارير وتحقيقات

إغلاق ميناءي بشائر (١ و ٢)

 

بورتسودان : سعيد يوسف

▪️أغلق محتجون غاضبون من سكان منطقة هوشيري جنوب مدينة بورتسودان أمس الأحد ميناءي بشائر (1) و (2) المخصصتين لتصدير نفط البلاد و دولة جنوب السودان.

▪️وقال ممثل الشباب بالمنطقة هجينه منيب أبوبكر في تصريح خاص ل(التيار) بأن إغلاقهم للمينائين سوف يكون مستمراً حتى تحقيق المطالب التي دفعوا بها مسبقاً والتي نكصت وإمتنعت عن تنفيذها وزارة النفط على حد وصفه في إتفاقيات سابقة بينهم والوزارة وكذلك عقب توجيهات نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وعضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول شمس الدين كباشي بضرورة تنفيذ مطالبهم والتي ضربت وزارة النفط بها الحائط دون تنفيذها على حد وصفه .

▪️ وتابع منيب بأن أبرز المطالب التي وضعت أمام طاولة التفاوض بينهم و الوزارة هو دعم المشاريع التنموية بالمنطقة والإلتزام بتنفيذ مشروعات المسؤولية المجتمعية بالمنطقة وتعيين وتثبيت عدد (١٠) من الموظفين وعدد (٥٥) من العمال من أبناء المنطقة إضافة إلى تغيير إسم الميناء من بشائر (١)و(٢) إلى ميناء “هوشيري ” كحق أدبي وإعتباري للمنطقة وتنفيذ عدد من البرامج التي تم الإتفاق حولها.

▪️ لكنه رجع وقال بأن وزارة النفط إلتزمت فقط بتعيين عدد ال(٥٥) من العمال وأضافت إسم هوشيري أمام لافتة بشائر في شارع الطريق القومي ولم تنفذ باقي المطالب الأخرى.

▪️ وكشفت متابعات التيار بأن إتصالات وزيارات وتحركات ماكوكية أجرتها الوزارة والسلطات الأمنية بالولاية ومسؤول قطاع الشرق بالشركات المشغلة للمينائين لإثناء سكان المنطقة عن الإغلاق الذي يتوقع أن يسبب خسائر تصل إلى مليارات الدولارات حال إستمر الوضع على ماهو عليه.

▪️وقالت مصادر مطلعة بأن ميناء بشائر( ٢) الخاص بتصدير نفط دولة جنوب السودان وحده يصدر عدد (٦) ناقلات نفط عملاقة مايعادل أكثر من( ٣٥) ألف برميل شهرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى