أكتب معنا
صحة

قاتل منتشر اليوم وسط شبابنا

أڪتر قاتل منتشر اليوم وسط شبابنا هو ما يُعرف بمخدر الآيس واللي بيسموه الشبو shabu او الڪريستال ميث crystal meth …الخ من المُسميات

المُخدر دا ڪيميائي مصنع synthetic ما طبيعي organic إسمو علمياً Methamphetamine وهو واحد من عائلة الأمفيتامين Amphetamine والفينيثيلامين Phenethylamine واللي بتعتبر من المواد المؤثرة مباشرة على المخ والجهاز العصبي central nervous system stimulant ..

مخدر الڪريستال ميث crystal meth او الــMethamphetamine بيأثر على الجهاز العصبي المرڪزي neurotoxicity عبر التحڪم في مستويات الدوبامين dopamine في dopaminergic neurons ..

وبما إنو الدوبامين dopamine بيشتغل ڪمستقبل ناقل للرسائل الڪيميائية بين خلايا المخ والجهاز العصبي فالــMethamphetamine بيقلل او ينشط التواصل الڪيميائي بين مستقبلات المخ وبالتالي بيسبب الذهان psychosis أو التلف الدماغي brain damage والإصابة بمرض الشلل الرعاش Parkinson’s disease والإضرابات الحرڪية Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) ..

وفي نهاية الأمر بيسبب الدخول في غيبوبة وبتنتهي بالجلطة ، علماً بإنو تأثير الجرعة ممڪن يستمر 8 ساعات وبتختلف حسب ڪمية الجرعة ..

بيجي مخدر Methamphetamine او crystal meth في شڪل مسحوق بدرة او بلورات ثلجية بيتم إستخدامو عن طريق الشم او الحقن او التدخين او المضغ ..

وعشان ڪدا من أشهر علاماتو جفاف الفم xerostomia وظهور روائح ڪريهة في الفم وبعدها بيبدأ المتعاطي بمضغ وعض أسنانو excessive teeth grinding ودا بيسبب تساقط الأسنان بصورة مخيفة وبيظهر شڪل الفم مشوه meth mouth ..

وبعد حقنه او مضغه او تدخينه بيبدأ المتعاطي يشعر بالنشوة والنشاط hyperactivity وإتساع بؤبؤ العين dilated pupils والتعرق الغزير excessive sweating وعدم انتظام في ضربات القلب irregular heartbeat وغالباً بتڪون زايدة ..

وبيحصل اضطراب وسرعة في معدل التنفس rapid breathing وبيرتفع ضغط الدم high blood pressure وبتظهر رجفة في الاطراف tremors وبيظهر وجه المتعاطي بمظهر شاحب pale appearance ..

وأخطر آثارو زيادة الرغبة المفرطة في ممارسة الجنس بصورة حيوانية لدرجة إنو المدمن addicted او المتعاطي users بيمارس الجنس دون تفڪير في العواقب وبيدخلوا في unprotected sexual intercourse عشان ڪدا إنتشر الإدمان بڪثافة وسط حفلات المثلــ يين ، والإيدز والامراض المنقولة جنسياً مرتبطة مع مخدر Methamphetamine او crystal meth بصورة قوية ..

وبيسبب إستخدامو إرتفاع معدلات الترڪيز والشعور بالطاقة الزايدة hyperactivity وزيادة تقدير الذات grandiosity ويحسس المتعاطي إنو سوبرمان ومافي زول زيو وهنا بيڪون عايش في إضطراب irritability وبيبقى عدائي متوحش وعنيف عاوز مشاڪل ..

عشان ڪدا الألمان عام 1939م في حربهم ضد فرنسا وزعوا حوالي 200 مليون جرعة من الــMethamphetamine على الجنود ، وڪانوا بيقاتلوا بشراسة وضراوة شديدة حيرت الجنود الفرنسيين ، بس للأسف بعد الحرب بقوا ڪلهم مدمنين ..

وبعداك بيصاب بأڪولة شديدة تحت الجلد itching وبيبدأ يحك بهستيريا scratching بتعرضو للجروح والڪدمات واثر الاظافر في الجلد ..

للأسف العلامات عند المتعاطي والمدمن users and addicts زي بعض لأنو المتعاطي «من أول جرعة» بيبقى مدمن للآيس ودا مڪمن الخطورة ..

الجرعة القاتلة fatal dose هي 200mg ؛ فالمدمن او المتعاطي لامن يستخدم العبوات المحلية البتتوزع في اڪياس ما بيڪون عارف ترڪيزها ودا واحد من أسباب الموت المرتبط بجرعات Methamphetamine الزائدة ..

اتعملت دراسات وسط المتعاطين وعملوا ليهم صور رنين مغناطيسي للمخ Magnetic resonance imaging studies وظهرت فيها تاثيرات شديدة بسبب الــMethamphetamine على المخ في شڪلو ووظيفتو ..

لقوا المتعاطين عندهم ضمور وتآڪل في خلايا المخ neurodegeneration وتغيرات في الترڪيبة بتاعت المخ neuroplastic changes in brain من ضمنها ضمور قرن آمون marked shrinkage of hippocampi ودا المسؤول من تنظيم الذڪريات طويلة وقصيرة المدى ..

وزي ما قلت قبيل ؛ إستخداماتو بتتم بطرق ڪتيرة ، اما تدخين البخار الناتج عن إحتراق المخدر ، او حلو بصورة سائلة وحقنو اما بالوريد او العضل او تحت الجلد علماً بإنو «الحقن injection» من اخطر طرق التعاطي المميتة ..

او يتم استنشاقو لمن يتسحن في شڪل بودرة ناعمة ، او يتخت في صورة تحاميل في المهبل او المستقيم ..

وعلى المدى الطويل لو المدمن او المتعاطي ما مات بالأزمة القلبية او نزيف المخ حيموت منتحر عشان على المدى الطويل بيسبب استخدامو إڪتئاب حاد ، غير إرتفاع ضغط الدم الرئوي والفشل الڪلوي ..

الــMethamphetamine بيقعد او يظهر في البول لمدة من 4 ايام لحدي إسبوع بعد التعاطي ، وبيظهر في الدم لمدة من 24 ساعة لحدي 48 ساعة بعد التعاطي ..

وأسوأ مافيهو انو بيعيش المتعاطي في حالة من الإنتعاش المُفرط extremely euphoric state وبيديهو إحساس عالي جداً بالنشوة ..

بس تدريجياً لامن يبدأ يقل الإحساس بتاع السعادة ويبدأ المتعاطي يفوق بيدخل في صدمة إڪتئاب بتخليهو يفتش للنشوة الوهمية بجرعة تانية أڪبر قبل أثر الأولى يزول تماماً وهنا بيتربع المتعاطي على بوابة الإدمان ..

علماً بإنو الــ crystal meth أخطر بمليون مرة و highly addictive من الڪوڪايين cocaine لذلك علاج إدمانو ما بيتم إلا عبر مراڪز متخصصة عشان عندو اعراض اقلاع withdrawal symptoms مصحوبة بالهلوسة Hallucinations والتهيؤآت البصرية والذهنية delusional behavior بتسبب الجنون ..

نسأل ﷲ السلامة والعافية من ڪل سوء

Dr. Mohammed Adil

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى