أكتب معنا
أخبار محليةتقارير وتحقيقات

حرائق ميناء سواكن .. هل أشعلها الجن (2) ؟

مغترب : حصيلة غربتي رأيتها تحترق أمام أعيني

حرائق ميناء سواكن .. هل أشعلها الجن (2)

▪︎ مغترب : حصيلة غربتي رأيتها تحترق أمام أعيني

▪︎ مدير الميناء : ليست هنالك سرقات وإن حدثت فهي محدودة

▪︎ مدير الميناء : ملتزومون بتعويض كل متضرر وفقا للقوانين .

بابكر : يجب إقالة كل المسؤولين عن المواني

▪︎ عمدة سواكن : 5000 من العمال البسطاء يعملون داخل الميناء
▪︎ أبو محمد أرتيقا : سمعنا اصوات (الفرقعات) اثناء الإشتعال
▪︎ بابكر : فشل الدولة “واللامبالاه والسبهللية ” هي سيدة الموقف في المواني

سواكن : سعيد يوسف

مقدمة :

حرائق ميناء الأمير عثمان دقنة بمدينة سواكن ذلك اللغز المحير حتى تلك اللحظة والتي حدثت يوم الأربعاء الماضي ظلت شاغلة للرأي العام المحلي والعالمي في حركة التجارة بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والسودان وعلاقة ذلك بالمغتربين العائدين والتجار و لفظاعة الحريق الذي نشب عند الساعة الرابعة عصرا في ذلك اليوم الأربعاء جعلت الخيال خصبا للجميع حيث نسجت الروايات الكثيرة والهلامية حوله من قائل بين أنها حرائق عادية أم هي بفعل فاعل متعمد حول متهمين كثر سوف نعرضهم هنا في حلقات على صفحات صحيفتكم التيار بعد أن وصلت أنا إلى أرض الحدث وإستفسرت كل ذا صلة بما حدث من حريق وهو بلا شك ليس بالبسيط كما وصفه لنا من قبل مدير الميناء الكابتن طه وأعادت تلك الصور الخاصة بالحريق في أذهان كثيرين أحداث وصور إنفجارات مرفأ بيروت لكثافة النيران وألهبة الدخان المتصاعدة في سماء ميناء سواكن ، التيار كانت هناك ورصدت كل شي عن ذلك الحريق فإلى هناك .

عمدة سواكن على الخط

في الحلقة الأولى كنت قد حدثتكم عن وصول فريق الأدلة الجنائية إلى مسرح الحدث وعن منعي من دخول الميناء وعن عودتي إلى داخل مدينة سواكن ولقاءي بعمدة سواكن أبومحمد الأمين أرتيقا ووكيل عمدة الأرتيقا اليوم سوف أسرد لكم ماقاله لي العمدة حيث ذكر بأن مدينة سواكن تنتظر الدعم والتنمية من الحكومة المركزية لخصوصيتها ولما تمد به كل السودان من بضائع وحركة تجارية ضخمة وأن النسبة الأكبر من العمال البسطاء الذين يستفيدون من هذه الطبالي يفوق ال 5000 عامل يعتمدون عليها في مصدر دخلهم إعتمادا كليا ، واضاف سبق وأن صدر قرار في العام2019م بنقلها خارج سواكن ولكن وجد ذلك القرار المعارضة منا وبشدة وأضاف أبومحمد بأنهم ناهضوا هذا القرار وسافروا إلى مدينة الخرطوم إبان تولي اللواء حافظ التاج لزمام أمر الولاية وتم إلغاءه .

بداية الحريق

ويتابع العمدة أبومحمد بعد إعطاءه خلفية تاريخية عن عمل الطبالي وهي البضائع الواردة عبر البواخر والتي يستفيد منها الآلاف في مدينته حيث قال : ونحن جلوس في سوق مدينة سواكن رأينا سحب الدخان تتصاعد ووجدنا النيران مشتعلة وليس هنالك مدخل عليها وأن الطبالي متداخلة فيما بينها وهنالك ثلاجات معبأة بالغاز وأخرى بها عطورا وموادا كيماوية زادت من الإشتعال وكنا نسمع أصوات (فرقعات ) مع حرارة الأجواء والإحتكاك مع أرضيات الأسفلت .

حدث هذا أثناء عمل سيارات الإطفاء القليلة والموجودة في سواكن وهي بلاشك حاولت الإطفاء حتى حلول موعد آذان المغرب وكان الحريق أكبر عليها بعدها وصلت سيارات الإسعاف الاضافية القادمة من خارج سواكن وكان الحريق كبيرا والنيران “شديدة” الاشتعال وإستمرت على ذلك النحو إلى ساعات متأخرة من الليل ولكن مع ذلك إستطاع العاملون أن يحافظو على الباقي من تلك الطبالي. مضيفا وفي الآخر والأول نقول هو أمر الله .

وأشار سمعنا الكثير من الروايات المشككة والمتهمة لكثيرين قد يكونوا متورطين حول من وراء ذلك الحريق ولكن لا دليل قاطع نبني عليه أحكاما نهائية نوجه عبرها أصابع الإتهام لمن يقف خلف ذلك إن وجد.

سياحة تاريخية

وأضاف لنا عمدة سواكن ابومحمد خلفية تاريخية عن المؤامرات التي كانت تحاك ضد سواكن ومواطنيها حيث ذكر بأن الإنجليز في العام 1908م قرروا ترحيل الميناء وسكانها ولكن كان الرفض هو سيد الموقف وجاءهم الرد وقتها من جدهم محمود بك أرتيقا عند ترحيل المدرسة الاميرية رده للحاكم عن سواكن بالقول : ( أكلتم بيضها ونتفتم ريشها وأكلتم لحمها وقذفتم عظامها لنا ) .

عائد من الغربة يحكي مأساته
بمزيد من الاسى حكى لي أحد العائدين من المملكة العربية السعودية أ .م . ط عن تعرضه وتكبده لخسائر كبيرة بدأ حديثه بعد أن أخذ أنفاسا عميقه وقال حسبنا الله ونعم الوكيل والله يعوضنا في العوض الخاص والعام للميناء والبضائع العامة نعم هو قضاء الله وقدره لكن لأي حدث هناك أسباب ووقاية إذا أتبعت كان الضرر اقل بكثير إذا كانت هنالك مسارات بين كل طبلية وأخرى وفتح خطوط النار لكن للاسف الفوضى في الميناء هي سيدة الموقف والمساحة المتاحة فوق القوة التخزينية وتقريبا في أي يوم ترسو سفن الركاب على شواطي المدينة وتقوم بإنزال الآلاف من الطبالي والتخزين للاسف في منطقة واحدة وغير مصنفه إذا كانت هي ملابس أو أجهزة كهربائية أو مواد سريعة الإشتعال من عطور وزيوت .

هذا بالاضافة إلى معاناتنا في إجراءات الميناء والجمارك التي تأخذ وقتا ليس بالقليل .

وتابع حكايته قائلا: انا خسارتي فاقت المليارات لدي عدد إثنين من الطبالي إحترقت تماما في المنطقة (أ) و هي حصيلة سنوات غربتي رأيتها تحترق أمام أعيني ولم أستطع فعل شي تجاه حصادي .

واضاف لدى أصدقاء كذلك إحترقت بضائعهم التي تفوق ال100 طبلية – نعم سمعنا بأن هنالك تعوضيات سوف تقدم لمن تضرروا – ولكن علمنا بأنها مشروطه بتقديم الفواتير وبواليص الشحن ولكن سؤلنا الذي يطرح كيف سنعوض نحن أصحاب الأمتعة المنزلية المستعملة التي لانملك لها فواتير مالية لذا اعتقد نحن متضررين جدا جدا ولا سبيل لنا سوى الله بأن يعوضنا .

خسارتي فاقت آلاف الريالات

بهكذا عبارات إكتفت تلك السيدة بوصف وتقدير خسارتها من جراء ذلك الحريق الذي إلتهم كل أمتعتها التي جاءت بها من المملكة العربية السعودية بغرض التجارة حيث ذكرت بأنها فقدت لأعداد كثيرة وكبيرة من الأمتعة والأجهزة الإلكترونية .

مطالب بمراجعة الميناء وإجراء المحاسبات

ركزت في كتابة هذا التحقيق الصحفي على سرد وقائع الجوانب الإنسانية التي وقعت على نفوس المتضررين من جراء ذلك الحريق يقول في ذلك بابكر أحمد بابكر ( للتيار ) قدر الله وما شاء الله فعل وكل قدر وراهو خير قد لا نحسه والحمد لله على كل حال .

وأضاف قائلا لي هذه الكارثه أبعادها كبيره جداََ إبتداءََ من فشل الدوله.. واللا مبالاه والسبهلليه في الموانئ.. مشيرا بالقول قبل أسبوعين كنت في مدينة سواكن قبل الحريق مع صديق لي وتجولنا وسط الطبالي صراحة منظرها يدل على الإهمال التام وأكاد أن أجزم لك بأن ( ٩٠٪ ) من الطبالي محتوياتها مفروشه على الأرض حولها والعبث بمحتوياتها واضح للعيان والتكدس وعدم وجود ممرات .

توقعات بوقوع الكارثة

ويضيف بابكر حديثه للتيار بمجرد سماعي لخبر الحريق أيقنت أنه لن تكون هنالك سيطرة عليه لأن سيارات الإطفاء وإن وجدت لن تجد مسارا تمر به وعليه .. وإن سلمت طبالي من الحريق سوف يكون مصيرها التلف التام.

وأكاد أجزم لك بأن أية طبليه في ميناء سواكن “موضوعها منتهي” تماماََ و”صاحبها يقنع منها والنجت من الحريقه ما حتنجى من التلف والنجت من التلف ما حتنجى من الأيدي العابثه ” .

صراحة كارثة ميناء سواكن كارثه مركبه..ضرر لأصحاب البضائع وضرر لأهل سواكن في أكل عيشهم وضرر لوكلاء البواخر وضرر لأصحاب عربات النقل بأنواعه المختلفة وضرر لشركات التسليم من الباب للباب وضرر للمخلصين ومتابعي التخليص وهي بلا شك مشاكل سيدخلون فيها وتعقيدات كبيرة بالذات إذا حصل توريد لقيمة الجمارك والموانئ ولم يحدث السحب من الميناء وإتحرقت.

معذرة أنا أحكي لك ذلك وأنا مكتوي بأثر هذه الكارثه وقد أعتبر أقل الناس ضرراََ والحمد لله مقتنع تماماََ أن” الإتحرق ما في القسمه” .. و “كلها طبليه واحده” وهنالك من فقد عشرات الطبالي.. ومن فقد عربة أو إثنين وهنالك رسائل بأكملها قد تلاشت.

قرع جرس الإنذار

ويتابع بابكر سرده لما تذوقه من ألم قائلا لي : الآن “يادوب الناس الهنا حتحس معاي بحجم كارثة الأمس التي لاتمثل مصيبتنا فيها واحد من المليون من مجملها وأخذ يحكي بأن خسائره كثيرة في طبلية واحده تخصه هو وآخرين يشاركونه فيها مضيفا
نجي نشوف الطبليه الواحده دي :-
١/عدد (١٦) كرتونه بضائع متنوعة خاصة بمتجري .

2/عدد( ٢ ) سماعة جديدة كبيرة .

3/مراوح وشاشات وأغراض منزليه وأمانات خاصة بأحد أصدقاءه.

مؤكدا قوله” دي فقط طبليه لاغير واحده ضررها شمل (٥) أفراد هذا غير الكثير من المتضررين والتي تمثل نصف الطبليه بما يقارب ال (١٢٠٠٠) ريال سعودي و لكم أن تتخيلوا كيف هي حجم الخسائر بحريق سواكن و كم هو حجم ضررها ومداه .

وأشار بأن أقل ما يمكن أن يفعل..
هو إقالة وزير النقل إن وجد..
و اقالة مدير هيئة الموانئ البحريه.
و إقالة مدير ميناء سواكن..
و إقالة مدير السلامة بهيئة الموانئ البحريه..
و إقالة أي مدير إدارة عمله مربوط بمنطقة التخزين في ميناء سواكن.

ويقيني بعد ذلك كله “حيكون الموضوع لجنة تنبثق منها لجنة وختام الحدوته حافز لأعضاء اللجنه.. وسفريه أسبوع لمصر” .

والمتضررون لكم الله بأن يخلف لكم بالبركة وقولنا في الأول والآخر هو حسبنا الله ونعم الوكيل.

مدير الميناء يوضح

حملت كل تلك الشكاوى وتوجهت بها إلى مدير ميناء سواكن الكابتن طه أحمد محمد مختار لكي يرد عليها مضيفا ومؤكدا لنا بأن مصدر الحرائق مازال مجهولا ولا يستطيع أن يدلي لنا بأية معلومات مالم تفرغ لجان التحقيق من عملها .

لكنه رجع وقال بأن أمر الله فوق كل شي وأن الحرائق هي قضاء وقدر وأنهم هبوا إلى مكان الحريق وقاموا بفصل الطبالي عن بعضها حتى لا تتأثر الاخريات شارحا بأن الميناء تتكون من منطقة المخزن والمنطقة (أ) منطقة الحريق و المنطقة (ب) ومنطقة العربات و الحاويات و البرادات ومنطقة تخزين البرادات والعربات الكبيرة .

ولكننا نطمئن الجميع بأن باقي المناطق لم تتضرر و التعويض سوف يكون مجزيا لكل متضرر متى أثبت ذلك بالاوراق وذلك وفقا لقانون التجارة الدولية للتعويض ونحن كميناء تنحصر مسؤلياتنا في المناورة والمناولة والتخزين وجميع المسارات كانت مفتوحه وليس هنالك خلط للبضائع فيما بينها كما زعم آخرون .

حرائق سابقة

يواصل كابتن طه سرده لنا في التيار بأن الحريق الذي حدث ليس بالكثير وأن المنطقة المتضررة هي المنطقة (أ) وهناك مناطق أخرى لم تتضرر ، وقلل من تلك الحرائق بأنها حدثت قبل ذلك لثلاثة أو أربعة وتم تداركها وإطفاءها و هي أمور طبيعية تحدث مع تقلب الاجواء وحرارة الأجواء .

وهنالك مراقبين أرصفة وما حدث هذه المرة حدث بعد ساعات الدوام لذا كان الاشتعال اكثر مع سرعة الرياح ودمر واتلف محطة الكهرباء إحدى المخازن الصغيرة وليست هنالك أية مواد كيميائية خطرة في منطقة الحريق والمسارات كانت فاتحة .

لواء الحزم

لواء الحزم هي قوات سودانية قادمة من منطقة العمليات في دولة اليمن ضمن قوات التحالف المقاتلة هناك .
وصلت إلى ميناء سواكن مجموعة منهم وأخذوا يبحثوا عن أمتعتهم داخل منطقة الطبالي ودخلوا في نقاش وحدة في الحديث بسبب إجراءات التخليص ورسوم الميناء واقدمت مجموعة منهم على فتح تلك الطبالي بواسطة سكاكين حسب عمال شاهدوا ذلك فعلوا ذلك لمعرفة مكان أمتعتهم والتأكد منها لاخذها فورا دون إجراءات وهو ماقاد مدير الميناء لمنعهم من الخروج بوضع حاويات عملاقة أمام البوابة الرئيسية للميناء .

تم إحتواء الازمة بتدخل مسؤولين من الجانبين وتمت التسوية لحساب وضع أمتعتهم ضمن المهملات بواسطة وزارتي المالية والنقل ولكن بعد ذلك تضررت أمتعتهم وألتهمتها النيران حسب شهود عيان على ذلك واضافوا نفس الشهود بأنهم بذلك فقدوا فرصة التعويض بواسطة الميناء لإحتسابها ضمن الأمتعة المهملة والتي كان قد طلبت إدارة الميناء من قائد المنطقة العسكرية إحضار سيارات عسكرية لأخذها ولكن تأخر تلك السيارات حال دون نجاتها من ذلك الحريق .

لايوجد سرقات

وعن بلاغات السرقات التي راجت الأنباء عنها مؤخرا داخل ميناء سواكن علمنا من مدير الميناء بأنها لم تتجاوز ال(20) بلاغا حتى نهاية منتصف هذا العام وان مجموعة من المسؤولين والتجار يروجون لذلك حتى يقضوا ويجففوا عمل ميناء سواكن من حركة البضائع والمناولة ، وإن وجدت تلك السرقات فهي قد تحدث في مناطق العبور وفي داخل البواخر وليس بالضرورة أن تحدث داخل الميناء وإن حدثت فهي أشياء بسيطة ولا تذكر وذلك على حد وصف مدير الميناء الكابتن طه أحمد محمد مختار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى