أكتب معنا
الأخبار

ورشة حول تغذية الرضع وصغار الأطفال بمراكز إيواء النازحين بالفاشر

متابعات _ بورتسودان اليوم

إنطلقت اليوم بالفاشر أعمال الورشة التدريبية التي نظمتها منظمة صندوق إعانة المرضي الكويتي بالتنسيق مع إدارة برنامج التغذية بوزارة الصحة حول تغذية الرضع وصغار الأطفال بدعم من اليونسيف.

وتستهدف الورشة عددا من المتطوعين الذين تم إختيارهم من محليتي الفاشر وطويلة ومراكز إيواء نازحي طويلة بالفاشر تمهيداً لإنشاء (40) مجموعة دعم الامهات.

واشاد المدير العام لوزارة الصحة بالإنابة أحمد محمد الدومة بصندوق إعانة المرضي ووصفه بالشريك النشط الذي ظل يعمل من اجل تنفيذ الأنشطة والبرامج الصحية والتغذوية وفق خطة الوزارة خاصة في المناطق ذات الحوجة العالية للخدمات الصحية والتي تصعب على الوزارة الوصول إليها.

وأشار الدومة خلال مخاطبته الجلسة الإفتتاحية إلي أهمية الورشة في سد النقص الحاد في مواد التغذية العلاجية والإضافية جراء التدهور في النظام الصحي الناجم عن الأحداث الراهنة والإستعاضة عنها بالمواد المحلية المتاحة للتقليل من مخاطر سوء التغذية وسط الأمهات والأطفال.

فيما جدد مدير منظمة صندوق إعانة المرضي بالإنابة محمد عبد القادر فرج إلتزام المنظمة بكافة السياسات والاتفاقيات المبرمة مع الوزارة في سبيل تقديم الخدمات الصحية والإنسانية للمجتمعات المحتاجة وأضاف ان الورشة التدريبية تجيئ ضمن المشروعات المجتمعية التي تنفذها المنظمة باعتبار أن المجتمع قادر علي المشاركة بفاعلية وتحديد إحتياجاته واشار إلى إمكانية إستمرار تلك المشروعات لسبع سنوات قادمات.

إلي ذلك أوضح كل من ممثل إدارة التغذية بالوزارة عبد النبي محمد سليمان ومنسق التغذية بصندوق إعانة المرضي محمد احمد عبد الله ان الورشة تهدف الي إضافة معلومات جديدة للمشاركين وتمليكهم مهارات تمكنهم من المساهمة في الحد من سوء التغذية وسط الامهات والأطفال الرضع والنساء في سن الإنجاب.

وأضاف ان الورشة تجئ ضمن برنامج المشروع المشترك للصمود المجتمعي التنموي إلا أنه قد تم تحويله إلي برامج للطوارئ التي يتم تنفيذها بثمانية مواقع بالولاية وذلك لضرورة الوضع الراهن .

يذكر ان الورشة ستستمر لمدة اربعة أيام بتم خلالها التدريب النظري في مجال التوعية الصحية وعمل مجموعات دعم الامهات لمناقشة الممارسات الصحية وسط المجتمع وذلك لتعزيز الإيجابية وتصحيح الخاطئة منها.

كما يشمل التدريب الجانب العملي (الطبخ التوضيحي) باستغلال المنتجات المحلية في صناعة المغذيات الدقيقة لمحاربة سوء التغذية بجانب برامج مصاحبة تتمثل في المزارع الصحية المنزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خدماتنا
زر الذهاب إلى الأعلى